أعلنت الحكومة البريطانية، اليوم(الإثنين)، فرض عقوبات على 4 مستوطنين يهود، حمّلتهم لندن مسؤولية ارتكاب أعمال عنف ضد الفلسطينيين في الضفة الغربية. وتشمل العقوبات إجراءات مالية، وقيوداً على دخول بريطانيا. وقال وزير الخارجية البريطاني لورد كاميرون، أمس، إن المستوطنين اليهود المتطرفين يهددون الفلسطينيين، وغالباً بالبنادق، ويرغمونهم على الخروج من أرض هي حق قانوني لهم. وزاد أن ذلك التصرف غير قانوني، وغير مقبول. وحذر لورد كاميرون من «أننا غالباً نرى تعهدات تُقدَّم، والتزامات تُعطى، لكنها لا تُنفَّذ». وفي هولندا؛ أمرت محكمة الاستئناف الهولندية، اليوم(الإثنين)، الحكومة الهولندية بمنع تصدير قطع غيار طائرات إف-35 إلى إسرائيل؛ بسبب القلق من أن تلك القطع تستخدم في انتهاك القانون الدولي في أتون العدوان على قطاع غزة.

وأعلنت المحكمة أنه يتعين على الحكومة الهولندية تنفيذ هذا الأمر خلال 7 أيام. ورفضت طلباً تقدمت به الحكومة لتعليق الأمر إلى حين فصل المحكمة العليا في طعن تقدمت به الحكومة الهولندية ضد قرار الاستئناف. وأمهلت محكمة الاستئناف الحكومة 8 أسابيع للتقدم باستئناف ضد قرارها. وقالت المحكمة إن من الواضح أن ثمة مخاطر في أن قطع غيار طائرات إف-35 المُصدّرة إلى إسرائيل تستخدم في ارتكاب انتهاكات خطيرة للقانون الإنساني الدولي. وأدت الهجمات الإسرائيلية الغاشمة على قطاع غزة منذ 7 أكتوبر الماضي إلى استشهاد وإصابة أكثر من 128 ألف فلسطيني.

يذكر أن محكمة العدل الدولية في لاهاي كانت أمرت إسرائيل في يناير الماضي باتخاذ التدابير اللازمة لمنع الإبادة الجماعية للفلسطينيين. ويوجد في هولندا أحد أكبر مستودعات قطع غيار مقاتلات إف-35 الأمريكية الصنع.

شاركها.

اترك تعليقاً

2024 © السعودية تايمز. جميع حقوق النشر محفوظة.